أخبار الجهات

“الحقوق الزوجية: اختلالات المعاشرة الزوجية وأثرها على الكيان الأسري” موضوع ندوة علمية بمراكش

تؤكد الدراسات والتقارير أن المشاكل الجنسية تعد أحد أهم الأسباب في حدوث خلافات حادة بين الأزواج، مما يؤثر سلبا على الحياة الزوجية بشكل خاص وعلى الحياة الأسرية بشكل عام.

وقد أبرز تقرير صادر عن المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد أن 47 في المائة من الرجال المغاربة الذين شملتهم دراسة علمية يعانون من الضعف الجنسي وبالتالي تأثير ذلك على حياتهم الزوجية وسلوكهم الأسري، كما بينت الدراسة ذاتها أن نسبة مهمة النساء عبرن عن عدم رضاهن بخصوص المعاشرة الزوجية.

وحسب منظمة الصحة العالمية فإن المشاكل الجنسية وخاصة الضعف الجنسي تؤدي إلى اضطرابات نفسية ويمكن أن تصل إلى الاكتئاب وهو ما يؤثر على الصحة النفسية للمعنيين بالأمر وعلى أدائهم الأسري.

 وقد اختارت مؤسسة الكتاب للعلوم والآداب والفنون، وفي إطار برنامجها السنوي، أن تقارب هذا الموضوع، وتنظم ندوة علمية تحت عنوان: الحقوق الزوجية: الاختلالات الجنسية وأثرها على الكيان الأسري”، وذلك يوم الجمعة 9 فبراير 2018 ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، قاعة الاجتماعات ببلدية شارع محمد الخامس – مراكش.

يشارك في هذه الندوة العلمية وهي الأولى من نوعها دكاترة وأساتذة متخصصين في مجالات متعددة، يتناولون الموضوع من جوانب علمية واجتماعية وثقافية ودينية...

**البرنامج:

= الثانية والنصف زوالا: الاستقبال والتسجيل = الثالثة زوالا: الجلسة العلمية = كلمة ترحيبية = المداخلة الأولى: الحقوق الجنسية عند الزوجين، الدكتور عز الدين المعيار الإدريسي رئيس المجلس العلمي = المداخلة الثانية: الاختلالات الجنسية عند المرأة، البروفسور لطيفة بوسكري أستاذة اختصاصية في أمراض النساء والتوليد = استراحة شاي = المداخلة الثالثة: الضعف الجنسي: أسبابه وعلاجه، البروفسور أحمد المنصوري أستاذ اختصاصي في الضعف الجنسي وأمراض الذكورة = المداخلة الرابعة: التغذية والطاقة الجنسية، الدكتورة فدوى بلوق أستاذة اختصاصية في التغذية والحمية = الرابعة والنصف: مناقشة عامة = السادسة مساء: قراءة التوصيات = السادسة والنصف: نهاية أشغال الندوة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أرسل رسالة عبر تطبيق Messenger الخاص بك
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock