نبض المجتمع

المنظمة المغربية لحماية البيئة والمواطنة بتيزنيت تصدر بيانا…

البيان يتعلق بـ”منجم ازربي بجماعة تارسواط”.

بيان للرأي العام

تتابع المنظمة المغربية لحماية البيئة والمواطنة طريقة تفعيل وأجرأة المخططات الاقتصادية والمشاريع التنموية على مستوى إقليم تيزنيت، إيمانا منها بضرورة تثبيت آليات تشاركية للحوار والتشاور بين السلطات العمومية والمواطنين، وقد عرفت مجموعة من الجماعات بالإقليم تنزيلا لبعض المشاريع التنموية التي لا تعتمد أية مقاربة شمولية تدمج المبادئ البيئية والحقوقية لتحقيق الأمن البيئي في مفهومه الشامل.

وفي سياق متابعتنا لمشاريع استغلال المناجم خصوصا بمنطقة تافراوت، فقد تم فتح البحث العمومي حول دراسة التأثير على البيئة لمشروع استغلال منجم ازربي IZERBI PROJECT لإنتاج معادن النحاس، الالمنيوم، الكوبالت، المنغنيز، الزنك، البوتاس والسليكا، بعد الإعلان الذي نشره المجلس الجماعي لتارسواط. وقد تم فتح البحث المذكور لمدة 20 يوما ابتداء من يوم الجمعة 07 يوليوز 2017 إلى غاية يوم الأربعاء 26 يوليوز 2017.

وتبعا لذلك فإننا ندعو كافة المواطنين وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة وكذا المؤسسات العمومية إلى ما يلي:

    – الوعي بخطورة هذا النوع من المشاريع التي تشكل تهديدا صريحا لساكنة المنطقة على المستوى الصحي والبيئي من خلال التأثير السلبي والمباشر على الفرشاة المائية والموارد الطبيعية بشكل عام.

    – المبادرة إلى تسجيل ملاحظاتهم وتعرضاتهم حول المشروع المذكور في سجل الملاحظات الموضوع بمقر الجماعة طيلة مدة البحث العمومي المشار إليها أعلاه.

    – التعبئة لخوض جميع الأشكال النضالية ضد كل التجاوزات التي تشكل خرقا للمعاهدات الدولية والوطنية في مجال البيئة والمواطنة بالمنطقة.

    – دعوة المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية إلى اعتماد الديمقراطية التشاركية في إعداد المشاريع التنموية.

    – دعوة السلطات الحكومية لتنفيذ التزاماتها بشكل جاد في مجال البيئة وحقوق المواطنة تثمينا لمضامين إعلان مراكش للعمل من أجل المناخ والتنمية المستدامة الصادر عن الكوب 22.

المكتب الإقليمي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أرسل رسالة عبر تطبيق Messenger الخاص بك
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock