أخبار الجهات

ثانوية الرازي التأهيلية بتيغمي إقليم تيزنيت تخلد اليوم العالمي للمرأة

تفعيلا لأدوار الحياة المدرسية، وتنفيذا للبرنامج السنوي للأنشطة التربوية والثقافية والاجتماعية والفنية للمؤسسة برسم الموسم الدراسي 2017 / 2018، ووعيا منها بالدور الحيوي التي تلعبه المرأة على كافة الأصعدة، نظمت ثانوية الرازي التأهيلية بتيغمي يوم الثلاثاء 13 مارس 2018، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية تخليدا لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف “8 مارس من كل سنة تحت إشراف الأطر الإدارية وبتنسيق مع النادي الأدبي والفني والثقافي والنادي الصحي وحضور الأطر التربوية للمؤسسة ومفتش مادة الفلسفة الأستاذ عبد العزيز مطيع ومديرة دار الطالبة وعاملات شركة النظافة وتلميذات وتلاميذ المؤسسة .

افتتح الحفل بتقديم كلمة ترحيبية بالحضور باللغتين العربية الأمازيغية، تلتها قراءة آيات بينات من الذكر الحكيم. بعدها استمع الحاضرون إلى كلمة السيد رشيد اسماعيلي  مدير المؤسسة الذي رحب بضيوف المؤسسة وتلامذتها وأطرها، وثمّن المبادرة، مؤكدا على أهمية المناسبة وقدم لمحة تاريخية عن المرأة في يومها العالمي ذاكر بعض الإنجازات التي حققتها المرأة والمرأة المغربية على الخصوص والمكاسب التي حققتها في ظل مجتمع عصري حداثي ونموذج تنموي مغربي متفرد وكان أخرها دخولها سلك العدول، دون الحديث عن ولوجها قطاعات حساسة كانت حكرا على الرجل كالقضاء والعدل والدبلوماسية والجيش ومختلف أسلاك رجال السلطة إضافة إلى قيادة الطائرات والقطارات والسفن، كما تمكنت من احتلال مواقع هامة في دواليب الدولة ومصالح الوزارات والمؤسسات العمومية الكبرى والمقاولات.

بعد ذلك، انطلقت الفعاليات المشاركة بتقديم باقات إبداعية تنوعت بين الأناشيد والقصائد الشعرية والمسرحيات واللوحات الفنية بمختلف اللغات: (عربية، أمازيغية، فرنسية، انجليزية)، وعروض رقمية مرئية متميزة تناقش في معظمها جوانب من وضعية المرأة في المجتمع المغربي، وتثني على الأم وتضحياتها أبهرت الحضور. وقد جاءت هذه الفقرات على النحو الآتي:

-شريط وثائقي حول سبب الاحتفال بهذه المناسبة.

-مسرحية هادفة حول المرأة باللغة العربية الفصحى.

-أغنية “أمي”

-عرض تثقيفي حول دور المرأة و مكانتها (4  لغات).

-مسرحية باللغة الإنجليزية.

-أغنية باللغة الإنجليزية. 

-مسرحية ميمية “إمي حنا”.

-كلمة في حق المرأة باللغة الفرنسية.

-مسرحية بالأمازيغية.

وقبل الختم، قدمت فقرة أحواش نسوي محلي، ثم توزيع باقات ورد على الأستاذات وعاملات الطبخ والنظافة وكذا مديرة دار الطالبة عرفانا بالمرأة وبالدور الذي تلعبه في المجتمع. وخلال هذه الفقرة، أعطيت الكلمة للسيد مفتش مادة الفلسفة تناول خلالها الدور الطلائعي للمرأة وما تستحقه من التقدير والاحترام.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أرسل رسالة عبر تطبيق Messenger الخاص بك
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock