منوعات

شاهد الليلة.. القمر بأقرب نقطة له من الكوكب الأحمر

تشهد سماء المنطقة العربية، اليوم الأحد 13 يناير الجاري، وقوع القمر بالقرب من المريخ الكوكب الأحمر في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة: “إن المقصود بقرب القمر للمريخ أنهما قريبين من بعضها في قبة السماء فقط، ولكنهما ليسا كذلك في الفضاء، فالقمر قريب منا جدًا فهو يبعد فقط حوالي ربع مليون ميل في حين أن المريخ يبعد حوالي 500 مرة تلك المسافة، وهذا هو السبب في أننا نرى القمر كبيرًا في السماء مقارنة بالمريخ الذي يظهر كنقطة ضوئية فقط“.

وذكرت أنه عندما كان المريخ في أقرب مسافة تاريخية من الأرض منذ العصر الحجري والتي حدثت في 27 غشت 2003، كان المريخ مجرد نقطة ضوئية ساطعة ولم يظهر كبيرًا مثل القمر البدر“.

وأضافت الجمعية أنه يمكن ملاحظة أن المريخ أصبح الآن أكثر خفوتًا مقارنة بما كان عليه قبل ستة أشهر عندما تفوق على كل النجوم وأصبح أكثر إشراقًا، برغم ذلك فإن من السهل رؤيته في الوقت الحالي.

يُذكر أنه يزين السماء في هذا الوقت من السنة مجموعة نجوم الجوزاء إلى جانب عدد من النجوم اللامعة من الشعرى والدبران، إلى جانب عنقود نجوم الثريا وغيرها، وتعتبر هذه فرصة مثالية لتصوير القمر قرب المريخ إلى جانب المجموعات النجمية التي تزين ليالي الشتاء.

وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أرسل رسالة عبر تطبيق Messenger الخاص بك
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock