أخبار الجهات

يوم دراسي حول: دعم تدبير مخاطر الكوارث الطبيعية

التشخيص، التقييم الذاتي وتطوير خطة عمليات مستعجلة”، الأحد 04 نونبر 2018، جماعة تغدوين- إقليم الحوز

شهدت بلدنا خلال السنوات الأخيرة عدة كوارث طبيعية، كوارث أودت بأرواح مواطنينا ودمرت عدة منشآت (قناطر، طرق، مباني …) وكل مرة نحتاج إلى ميزانيات ضخمة لإصلاح ما تم تدميره.

في إطار المجهودات التي تبذلها المملكة المغربية من أجل الحد من أضرار هاته الكوارث الطبيعية والإمكانيات التي توفرها الدولة لمواجهة الأخطار من مخططات قطاعية، علاوة على الاستراتيجية من أجل حماية البيئة والتنمية المستدامة.

وفي إطار تطبيق الفصل 40 من الدستور الذي يؤكد على ضرورة تضامن الجميع أمام الكوارث الطبيعية، وخصوصا الحد من هشاشة السكن والبنيات التحتية وتقوية الإجراءات الوقائية خصوصا في الأماكن الهشة.

ومساهمة منها في هذا المجهود الوطني للتقليل من مخلفات الأخطار الطبيعية سينظم مركز التنمية لجهة تانسيفت وكونفدرالية مسفيوة للجمعيات بتديلي مسفيوة وكونفدرالية أدرار ندرن للجمعيات بتغدوين بتنسيق وتعاون مع المؤسسة الألمانية فريدريك ناومان من أجل الحرية، يوما دراسيا حول موضوع: “تدبير مخاطر الكوارث الطبيعية” وذلك يوم الأحد 04 نونبر 2018 بمركب ومطعم تاغزوت بدوار تمزليط، جماعة تغدوين إقليم الحوز.

وسيحضر هذا اللقاء بعض رؤساء الجماعات الترابية والمنتخبين، وممثلي هيئات المجتمع المدني بجماعتي تغدوين وتديلي مسفيوة والجماعات المجاورة والإعلام.

وسيكون هذا اللقاء الدراسي فرصة مواتية للإخبار بالإجراءات المتخذة من طرف مختلف الفاعلين للتقليل من مخلفات وأضرار الكوارث الطبيعية التي هي في تزايد مستمر خصوصا بزيادة التحولات المناخية. والتأكيد على ضرورة بدل المزيد من التنسيق بين مختلف القطاعات وتبادل المعلومات والرفع من مستوى المتدخلين وتحسيس جميع المتدخلين والفاعلين وتبادل المعلومات.

كما سيكون اللقاء مناسبة للخروج وطرح عدة توصيات للهيئات الدولية لمواجهة هاته الأخطار ضمنها ضرورة التقييم المستمر للأخطار البيئية ولمختلف طرق التدخل بغية تحسين الأداء بشكل مستمر.

رئيس مركز التنمية لجهة تانسيفت – د. أحمد الشهبوني

مراسلة: رضوان الرمتي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أرسل رسالة عبر تطبيق Messenger الخاص بك
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock