الاحتفاء بشهر التراث بمراكش

تنظم المديرية الجهوية لوزارة الثقافة جهة مراكش آسفي شهر التراث، دورة 2017، بشراكة مع مجموعة من المؤسسات على رأسها كلية الآداب والعلوم الانسانية بمراكش، وبالمساهمة الفاعلة لشعبة التاريخ بنفس الكلية، وتمتد هذه الدورة من 18 أبريل إلى غاية 18 ماي 2017، حيث سيتم الاحتفاء بذاكرة الجهة من خلال معارض تراثية وتوقيع إصدارات، وزيارات ورحلات مرشدة، ومعارض كتب.

وقد افتتح هذا النشاط الثقافي المتميز يوم الثلاثاء 18 أبريل بفضاء معلمة قصر البديع بكلمة السيد المدير الجهوي للثقافة بجهة مراكش آسفي، وتم تقديم مجموعة من العروض من طرف الأساتذة الأجلاء: حسناء الحداوي، توفيق محمد القبايبي، سعاد الكتبية، عمر بنعيش وجمال عبدالمنعم أبو الهدى.

وستستمر فعاليات هذا النشاط بإطلاق الأبواب المفتوحة لفائدة الطلبة و تلاميذ المؤسسات التعليمية أيام 18 و19و 20 أبريل بكل من: قصر البديع، متحف المواسين قبور السعديين، قصر الباهية، دار الصورة بقاعة بناهض، المنارة، الحديقة السرية بالمواسين، على أن يحتض مقر المديرية الجهوية للثقافة يومي الجمعة والسبت 20-21 أبريل مهرجانا للكتاب ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

وسيشهد شهر ماي أنشطة مكثفة وغنية احتفاء بتراث الجهة، من خلال تقديم عروض حول تاريخ الماء والحدائق، و تنظيم قافلة للتراث (بشيشاوة والصويرة) والتي سينشطها المفكر و المبدع المراكشي مصطفى غلمان وتؤطرها أستاذة التاريخ بكلية الآداب بمراكش الدكتورة عائشة كنتوري، بالإضافة لعروض أخرى جد متميزة.

وستختتم هذه الدورة بتنظيم حلقة نموذجية تراثية بساحة جامع الفنا بمشاركة رواد الساحة يوم 18 ماي ابتداء من الساعة السابعة مساء.

من إعداد: ذ. عبد الله أوكسا

مراسلة : رضوان الرمتي

اترك تعليقك

Please enter your comment!
Please enter your name here