نصائح مهمة للتعامل مع التسمم الدوائي…

قد يحدث تسمم دوائي عند تناوله بإفراط أو بكمية كبيرة وغير ملائمة، ما قد يؤدي إلى أضرار متفاوتة الخطورة على جسم الإنسان، كما تختلف هذه الخطورة على نوعية الدواء وكدا من ناحية الكمية المأخوذة والطريقة المستعملة، إن كانت بالبلع، الاستنشاق، الحقن، أو عبر الجلد…

هذه بعض أعراض التسمم الدوائي المتنوعة: – مغص – غثيان – تقيؤ – عدم القدرة على النوم – تشويش – سرعة التهيج – تعرق – ارتجاف اليدين – هلوسة – تغير في النبض – توسع أو ضيق في بؤبؤ العين…

وفي حالات التسمم، هذه بعض النصائح لإسعاف الشخص المصاب بعد الاتصال بالوقاية المدنية أو بالإسعاف بصفة عامة على وجه السرعة.. وإلى حضور المسعفين:

– يجب مراقبة نبضات القلب وتنفس وحرارة الشخص المصاب إن كان واعيا، مع وضعه في مكان مريح – يمنع بتاتا تحفيزه للتقيؤ، وإذا تقيأ المصاب، فيجب وضع القيء في كيس وإعطاؤه لفريق المسعفين – يجب الاحتفاظ والتعريف بالمادة التي تناولها الشخص – في حالة توقف المريض عن التنفس، يجب العمل على إنعاشه بالطرق المعروفة حتى وصول الإسعاف…

اترك تعليقك