أخبار الجهات

أزيد من 2000 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات بإقليم تيزنيت

في إطار تقريب الخدمات الصحية وتوفير الرعاية اللازمة لفائدة ساكنة العالم القروي، وموازات مع باقي الحملات الطبية التي تشهدها كافة اقاليم وعمالات الجهة، نظمت المديرية الجهوية لوزارة الصحة ومندوبية وزارة الصحة بإقليم تيزنيت بدعم من اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الاقليمي وبشراكة مع الجمعية المغربية الطبية للتضامن وعمالة إقليم تيزنيت، حملة طبية مجانية متعددة التخصصات بجماعة تيغمي، لفائدة ساكنة دائرة أنزي وذلك أيام الجمعة، السبت والاحد 1، 2 و3 فبراير 2019.

 وتستهدف هذه الحملة التي أشرف على تقديم خدماتها، طاقم طبي متكون من 38 إطارا من مختلف التخصصات وطاقم تمريضي (15) وطلبة المعهد العالي لمهن التمريض وتقنيات الصحة (08) ومتطوعين الهلال الأحمر (14.). واستهدفت كلا من والنساء والاطفال وكبار السن مع التركيز على الأشخاص ذوي الامراض المزمنة، حيث تم تقديم استشارات طبية في تخصصات الطب العام، الجهاز الهضمي، طب الغدد، طب النساء والتوليد، طب الأطفال، طب القلب والشرايين وكذا طب الجلد، العيون، الفم والأسنان. كما تم تقديم عدة وصفات أدوية بالمجان وحصص توعية للمرتفقين، وأنشطة توجيهية وتحسيسية لفائدة الأطفال حول الممارسات الصحية الجيدة.

وشهدت الحملة ايضا القيام بعدة فحوصات بالصدى وتحاليل البيولوجية وعمليات جراحية لإزالة داء الساد (جلالة)، كما عرفت الحملة توفير وحدات طبية متنقلة لجراحة العيون ووحدة صحة الفم والاسنان من اجل الأطفال المتمدرسين.

وقد لقيت هذه القافلة الطبية إقبالا كبيرا لدن ساكنة على مختلف التخصصات بحيث استفاد ما يزيد عن 2005 مواطن من أكثر من 3033 خدمة صحية منها: “طب الجهاز الهضمي: (170 ). طب الغدد: (97). طب النساء والتوليد: (255), طب الأطفال: (111) , طب اختصاصي القلب والشرايين: (137 ) , طب العيون: (512 ) , طب الفم والأسنان: ( 202) , فحوصات بالصدى : (425 ) ، تحاليل البيولوجية: (537) وعمليات جراحية لإزالة داء الساد (جلالة) : (73).

وقد لقيت هذه المبادرة استحسانا كبيرا لذي ساكنة إقليم تيزنيت والتي عبرت عن ارتياحها وتقديرها لهذا العمل الإنساني النبيل، وتنويهها بالمجهودات المبذولة من طرف المتدخلين من السلطات المحلية، وكدا كل الأطر الطبية وشبه الطبية، التقنية والإدارية بالإقليم التي عملت على إنجاح هذا العمل الإنساني الذي يرسخ قيم التضامن والتكافل الاجتماعي.

عن المديرية الجهوية للصحة – جهة سوس ماسة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock