نبض المجتمع

أكادير: تنظيم ندوة وطنية تكريما لروح محمد مونيب

تنظم جمعية الجامعة الصيفية لأكادير ندوة وطنية بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل الأستاذ محمد مونيب في موضوع “إعادة قراءة مفهوم الوطنية”، وذلك يوم السبت 15 دجنبر 2018، ابتداء من 09 صباحا بقاعة الاجتماعات بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير.

ومن المنتظر أن يشارك في هذه الندوة أساتذة جامعيون لمناقشة الأعراف الأمازيغية وخطاب الحركة الوطنية وعلاقته بالأمازيغية، ومنهم أحمد عصيد والحسين أيت باحسين ومصطفى القادري وأحمد بومزكو وعبد العزيز ياسين وحسن ادبلقاسم والحسين بويعقوبي، خلال جلستين علميتين، الأولى في الصباح والثانية بعد الزوال.

وتقام هذه الندوة لتكريم روح المناضل محمد مونيب، العضو الفاعل لعقود في الجامعة الصيفية، والمعروف بنضاله المستميت لدحض التأويلات الخاطئة لظهير 16 ماي 1930 من خلال كتابه “الظهير البربري أكبر أكذوبة سياسية في المغرب المعاصر”، وكذا تأسيسه لحركة “تيضاف” لتنقية الكتاب المدرسي المغربي من الأفكار الخاطئة حول هذا الظهير.

كما يعتبر المرحوم مونيب من الأطر الإدارية المغربية الأولى في بداية الاستقلال، وساهم بشكل كبير في بناء أكادير سواء قبل الزلزال أو بعده الى أن حصل على التقاعد واستمر في نضاله من أجل الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية وعمل طيلة حياته على توحيد جهود الفعاليات الأمازيغية وطنيا ودوليا.

وتندرج هذه الندوة، التي تنظم بدعم من المجلس الجهوي سوس ماسة والمجلس الجماعي لأكادير والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة، في إطار البرنامج السنوي للجامعة الصيفية احتفالا بالذكرى الأربعين لتأسيسها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock