ثقافة وفنون

أهم فقرات البرنامج الثقافي الشهري للخزانة الوسائطية خريبكة

مراسلة: حميد المديني

شهدت الخزانة الوسائطية خريبكة عدة أنشطة ثقافية وفنية وأخرى داعمة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني في الفترة الممتدة من 31 أكتوبر إلى 24 نونبر الجاري ، موجهة للأطفال ورواد الخزانة وعموم المهتمين بالثقافة والفكر بالمدينة والإقليم ، بشراكة مع الفاعلين المدنيين وجمعيات المجتمع المدني.
واحتفاء بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال نظمت الخزانة الوسائطية حفلا موسيقيا أحيته جمعية النهاوند. وبشراكة مع المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية و act4community تم تنظيم سهرة فنية للتراث الصحراوي للتعريف بهذا التراث الذي يعتبر رافدا من روافد الثقافة المغربية .
وتبعا للبرنامج الشهري تم تقديم عرض لمسرحية “بوحجبان” الكوميدية، من إخراج عزيز الخلوفي، ،تشخيص كل من الفنانين حسن مكيات وسكينة درابيل ومحمد بلغازي وسناء التازي، واقتباس خالد ديدان. وكذلك عرض الفيلم السينمائي غريق على ألقمر ” للمخرج الكوري لي هاي جون الذي يدخل في إطار فقرة “نبضة قلب” المبرمجة من طرف أعضاء جمعية النادي السينمائي بخريبكة ، واقترح هذه الفقرة “محمد العماري”.

وبخصوص الأنشطة الموجهة للأطفال شهدت الخزانة الوسائطية افتتاح الدورة الأولى للأسبوع الثقافي الرياضي البيئي تحت شعار “مستقبل وليداتنا… بين ايدياتنا” المنظم من طرف جمعية أباء وأولياء تلاميذ وتلميذات مدرسة فاطمة الزهراء بمناسبة احتفال الشعب المغربي بعيد الاستقلال. وكذلك عرض فيلم سينمائي لفائدة الأطفال من طرف نادي سينما الطفولة بعنوان “باشاماما” من إخراج: جوان انتين. كما تم تنظيم يوم الهالوين كخدعة وطقس – خدعة أم حلوى، والتنكر في زي الهالوين، والتزيين.
وبالنسبة للقاءات الثقافية استضافت الخزانة الوسائطية بخريبكة السيدة ريبيكا ب. جيفنر المديرة التنفيذية للمفوضية المغربية الأمريكية للتبادل التعليمي والثقافي (MACECE) في لقاء تعريفي حول منح فولبرايت (Fulbright scholarship ) الدراسية للمغاربة. وكذلك الكاتب مولاي صديق ربّاج حول مؤلفه “آباءنا يؤذوننا قبل الموت”، وقدمته في هذا اللقاء “آني ديفرجناس” Annie DEVERGNAS .
وعرف برنامج حديث الخميس الذي تعده الخزانة الوسائطية وتقدمه الكاتبة والإعلامية نوال شريف استضافة كل من الشاعر فتح الله بوعزة لتوقيع ديوان “حارس المدائح القديمة”. والشاعرة والقاصة دامي عمر.

ورغبة من الخزانة الوسائطية في دعم وتشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني عملت على بتمكين التعاونيات بإقليم خريبكة من عرض منتجاتها المتنوعة، وتستقبل لهذه الغاية في بهوها 6 تعاونيات لمدة أربعة أيام كل أسبوع من الأربعاء إلى يوم السبت.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock