ثقافة وفنون

الخزانة الوسائطية خريبكة تحتفي بـ”حارس المدائح القديمة”.

مراسلة: حميد المديني

استضافت الخزانة الوسائطية خريبكة الشاعر فتح الله بوعزة في برنامج حديث الخميس الذي تقدمه الكاتبة والإعلامية نوال شريف، وصادف 14 نونبر 2019، للحديث حول تجربة الشاعر مع توقيع ديوانه “حارس المدائح القديمة” بحضور الكاتب عبد الكريم اجويطي والدكتور الحبيب الناصري وعشاق الشعر وفعاليات جمعوية وإعلامية.

وتبعا للأسئلة التي طرحتها مقدمة البرنامج، تكلم الشاعر فتح الله بوعزة عن طفولته التي لا تختلف عن طفولة أي مغربي في سياقها العام لكن هناك بعض الخصوصيات التي وسمت طفولته منها التنشئة الاجتماعية والمجال الجغرافي. وأضاف أن طفولة الستينات والسبعينات عاشت لحظات فراغ، والصدف وحدها كانت تعبر بها نحو المجهول، وما ميز طفولته هو وجود مكتبة شعبية قرب سكناه.

وعن اختياره للشعر دون الأجناس الأدبية الأخرى أكد أن الشعر هو ابتلاء، لأنك توضع في تجربة وتتعرض لمجموعة من الصدمات… وان الأستاذ في القسم في بعض الأحيان قد يقودك إلى حيث لا تشاء.. كما أن المخزون الحكائي الذي يستند إلى الأساطير له دوره في هذا الابتلاء، إضافة إلى أن الشعر قادر على إحداث تغيير في منظومة القيم التي يحملها الفرد.

وبالنسبة لحضور الأسطورة في إصداره “حارس المدائح القديمة”، قال انه يتعذر الحصول على أسطورة بعينها، والقيم التي أمنت بها جميع الأساطير تتركز على الصراع بين الآلهة و الشياطين والزمن ذاته.. ومن داخل هذه النصوص القديمة حاول أسطرة حقائق أخرى مثلا “هناك ميت يعود إلى هذه الأرض ليقول رأيه فيها”، وكذلك تم الاعتماد على مخزون الذاكرة من أفكار لبناء نص شعري ملحمي.

أما فيما يخص النقد وعلاقته بالشعر قال فتح الله أن النقد هو ضروري لأي عمل إبداعي، وكممارسة فهو يضيء للنص مسارب أخرى ويفتح آفاقا جديدة للتجديد والإبداع، هذا النقد يجب أن يكون له مرجعيته المعيارية وأدواته ووظائفه…، وتأسف الشاعر على عدم مواكبة النقد لجديد الإبداعات أو النصوص، وارجع ذلك إلى أسباب موضوعية أو إلى أسباب أخرى.

وللإشارة أن “حديث الخميس” هو برنامج ثقافي نصف شهري تعده الخزانة الوسائطية خريبكة بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط وتقدمه الشاعرة والإعلامية نوال شريف، يستضيف المبدعين من مفكرين وأدباء وشعراء وفنانين في دردشة خاصة تكون لها تيمتها المطروحة، ومناسبة لتوقيع جديد الإصدارات…

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock