أخبار الجهات

الملتقى الدولي للفكر الصوفي عند الشيخ ماء العينين في نسخته الرابعة…

أكادير: قبلة متصوفي العالم في اتجاه الصحراء

تحتضن مدينة أكادير انطلاق فعاليات الدورة الرابعة للملتقى الدولي للفكر الصوفي عند الشيخ ماء العينين، وذلك يوم 12 أبريل المقبل المنظم من طرف مؤسسة الشيخ ماء العينين للعلوم و التراث (مقرها بأكادير )؛ والتي يرأسها الدكتور فؤاد مصطفى ماء العينين؛ فيما آلت رئاسة الملتقى للعلامة الشيخ لاراباس الشيخ ماء العينين الذي سيلقي كلمة افتتاحية للملتقى.
الملتقى سيعرف مشاركة 18 دولة ووفد هام من سفراء الدول المشاركة؛ سيلقون كلمات بالجلسة الافتتاحية ويليها إلقاء محاضرة بمشاركة دكاترة ومشايخ في موضوع شعار الملتقى: التصوف ترياق ضد هشاشة الإيمان؛ ضمان للأمن الروحي، إضافة إلى أمسية من المديح والسماع يحييها أبرز المنشدين وطنيا ودوليا.
وستتواصل فعاليات الملتقى عبر قافلة ستحط الرحال بمدن تيزنيت (ضريح الشيخ ماء العينين) وكلميم والسمارة (زاوية الشيخ ماء العينين) والعيون أيام 13 – 14 – 15 – و16 من نفس الشهر.
هذا وسيتم تنظيم عشر جلسات علمية يؤطرها مشايخ ودكاترة وأساتذة، ولأول مرة مشاركة دكاترة شباب في جلسات علمية خاصة بهم… برنامج حافل سيعرف مشاركة مشايخ الزوايا والطرق والمدارس العتيقة من مختلف مدن المغرب، وتتخلل فقراته تكريما لشخصيات من عالم التصوف، ومراسيم توقيع إصدار المؤسسة: فاتق الرتق للشيخ العلامة المجاهد الشيخ ماء العينين وتحقيق المرحوم مصطفى الرقا.
وحسب الجهة المنظمة يعتبر هذا الملتقى الأول من نوعه الذي تحتضنه المناطق الجنوبية والذي يعد حدثا لتأكيد وترسيخ قيم التسامح والمذهب المالكي الأشعري الجنيدي السني، ويدخل في إطار الدبلوماسية الروحية التي تواكب حرص أمير المؤمنين في توطيد أواصر الروابط الروحية والتاريخية بين المغرب ومحيطه الدولي.
يذكر أن المؤسسة دأبت خلال الدورات السابقة على إصدار الأعمال الكاملة لأشغال الدورات، وستقوم بإصدار الأعمال الكاملة للملتقى القادم، مما يشكل قيمة علمية تثمن وتغني رصيد المملكة المغربية في مجال الأبحاث والدراسات في مجال التصوف السني.
كما سيعرف الملتقى متابعة إعلامية وطنية ودولية…

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock