أخبار الجهات

الوكالة الحضرية لأكادير: أنجزت خلال 03 سنوات 42 وثيقة تعميرية 30 تصميما للتهيئة و11 تصميما للنمو

عبد اللطيف الكامل

في سياق أشغال الدورة الخامسة عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لأكادير، المنعقدة مؤخرا بولاية الجهة، والذي ترأسها وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ورد في عرض مدير الوكالة، أن هذه الأخيرة أنجزت في ظرف ثلاث سنوات من 2015 إلى 2017، حوالي 42 وثيقة تعميرية و30 تصميما للتهيئة و11 تصميما للنمو.

فضلا عن قيامها بتتبع مجموعة من الدراسات تتعلق بالتأهيل الحضري بمراكز جماعتي التمسية والقليعة. وتتبع دراسة التجديد الحضري لحي أموكاي بجماعة الدشيرة الجهادية للرفع من القيمة العمرانية لهذا الحي وإعطائه بعدا مجاليا جديدا.

وإعداد دراسة تحديد أشكال التدخلات العمرانية بالمناطق الجبلية لجماعة الدراركة التي تندرج في إطار اتفاقية تمويل مشترك بين ولاية أكادير وجماعة الدراركة والوكالة الحضرية لأكادير.

كما قامت الوكالة بإعداد وتتبع مجموعة من الدراسات المتعلقة بإعادة هيكلة الأنسجة غير القانونية شملت 129 قطاعا حيث تمت المصادقة على 53 منها على مساحة إجمالية تقدر بـ786 هكتارا.

ودراسة ما يناهز 26475 ملفا تتعلق بمختلف مشاريع البناء والتجزيء حظي منها 19483 بالموافقة بغلاف استثماري يقدر بـ31،04 مليار درهم.

وفي السياق ذاته، تم إيلاء أهمية خاصة لملفات مشاريع العالم القروي التي تدرس في إطار لجنة المشاريع الصغرى أسبوعيا بمقرات عمالتي أكادير إداوتنان، إنزكان أيت ملول، وإقليم اشتوكة أيت باها حيث تمت دراسة 1904 ملفات متعلقة بالترخيص بالبناء بالوسط القروي حيث حظي 648 ملفا منها بالموافقة بنسبة 34 في المائة.

هذا وحسب العرض المقدم في المجلس الإداري، ذكر المدير أن الوكالة انخرطت في أشغال طبوغرافية حيث تمت تغطية 19 ألف هكتار من المناطق غير المتوفرة على خرائط طبوغرافية والمشمولة بمخطط توجيه التهيئة العمرانية لأكَادير.

فضلا على الإعلان عن طلبات عروض جديدة لتغطية مساحة إجمالية تعادل 600 هكتار بالصور الجوية والمسوحات الطبوغرافية تهم جماعات: تغازوت وأورير والدراركة والقليعة وسيدي بيبي وأيت عميرة وواد الصفا.

زيادة على الإعلان عن صفقة متعلقة بتغطية أجزاء من جماعات إيموزار وإيمسوان وأسكا وسيدي بيبي وأيت عميرة وسيدي بوسحاب وأيت ميلك على مساحة إجمالية تعادل 8800 هكتار.

وبخصوص البيانات المحاسبية برسم 2017، بلغ حجم ميزانية الوكالة الحضرية 49،67 مليون درهم، في حين يقدر مشروع ميزانية الوكالة برسم سنة 2018 بـ53،5 مليون درهم تتوزع بين نفقات التسيير، بما يناهز 32،05 مليون درهم ونفقات التجهيز بما يناهز 21،45 مليون درهم.

ويهم برنامج الوكالة الحضرية برسم سنة 2018 – 2020، إتمام مختلف الدراسات المبرمجة خلال السنوات السابقة وإعطاء انطلاقة دراسة وثائق تعميرية جديدة في إطار شراكة بعد إنجاز الصور الجوية والوثائق الفوتوغرافية وإعطاء انطلاقة دراسات خاصة بالارتقاء والتأهيل الحضري بمجموعة من مراكز الجماعات، وكذا دراسة مهمة تتعلق بالمخطط المديري للمناطق الصناعية ومناطق الأنشطة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock