أخبار الرياضة

تنظيم النسخة الثالثة لكأس العالم للأيتام لكرة القدم الخماسية بمدينة تيزنيت

في يوم السبت 02 نونبر 2019 ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا، انعقد بمقر عمالة إقليم تيزنيت، اجتماع تشاوري حول تنظيم النسخة الثالثة لكأس العالم ساتوك للأيتام لكرة القدم الخماسية، التي ستحتضنها مدينة تيزنيت من تاريخ 13 أبريل 2020 إلى غاية 19 منه تحت “شعار المغرب أرض المحبة والسلام”، وقد شارك في هذا الاجتماع الذي ترأسه السيد حسن خليل، عامل إقليم تيزنيت، كل من السيد عبد الله غازي، رئيس المجلس الإقليمي، والشيخة شيخة حمد آل ثاني، رئيسة مؤسسة ساتوك الخيرية وعضو من المجلس الإداري للمؤسسة، والسيد إبراهيم بوغضن رئيس جماعة تيزنيت، وأعضاء مكتب المجلس الإقليمي ورؤساء المصالح الخارجية المعنيين وبعض الفاعلين المدنيين والصحافة.

كما حضر هذا اللقاء ثلة من نجوم الرياضة الوطنية ويتعلق الأمر بالسادة: عزيز بودربالة – عبد الرزاق خيري – عبد الفتاح وداني – خالد الأبيض وصلاح الدين بصير.

في كلمته الافتتاحية رحب السيد عامل الإقليم بالحضور وتوجه بالشكر بصفة خاصة إلى السيدة شيخة حمد آل ثاني على اختيار مدينة تيزنيت لاحتضان هذه التظاهرة بالنظر إلى مؤهلاتها التاريخية والطبيعية والثقافية.

بعد ذلك تناول السيد عبد الله غازي كلمة ركز من خلالها على التأصيل لهذا الفعل الإنساني ضمن انشغالات الإقليم، انطلاقا من اختصاصاته الذاتية المتعلقة بالنهوض بأوضاع الفئات المحرومة في مستوى أول، وفي مستوى ثاني ذكر بكون هذه التظاهرة تندرج ضمن وسائل التنشيط الاجتماعي والترابي للإقليم حيث أن تنظيمها سيتم في إطار شراكة عالمية وبحضور ومشاركة نجوم دوليين في البطولات الرياضية العالمية.

كما تدخل النائب البرلماني ورئيس المجلس الجماعي السيد إبراهيم بوغضن الذي نوه بالمبادرة باعتبارها تندرج ضمن القيم والممارسات المتجذرة في ديننا الحنيف وفي ثقافتنا الوطنية الأصيلة .

وفي كلمة لرئيسة مؤسسة ساتوك، تحدثت الشيخة شيخة حمد آل ثاني عن دواعي اختيار مدينة تيزنيت لاحتضان هذا الحدث، ونوهت باستعداد الفاعلين المحليين للانخراط في إنجاحه والآفاق المستقبلية للتعاون بين المؤسسة التي تشرف عليها ومختلف الفاعلين الترابيين بالإقليم.

وقد عرف هذا الاجتماع مداخلات المصالح الخارجية المعنية وبعض فعاليات المجتمع المدني المهتمة بالطفولة والمحرومين وفعاليات من القطاع الخاص تمحورت إجمالا حول التنويه باختيار المدينة لاحتضان هذه التظاهرة النوعية والاستعداد التام لمواكبتها ودعمها.

وقبل نهاية الاجتماع، قام كل من رئيس المجلس الإقليمي ورئيسة مؤسسة ساتوك الخيرية للأيتام بتوقيع مذكرة تفاهم حول تنظيم كأس العالم ساتوك في بحر شهر أبريل المقبل. ويتمحور مضمون هذه المذكرة حول أسس التعاون بين الطرفين والمتمثلة أساسا حول ما يعرفه الأطفال الأيتام والمحرومين من صعوبات في الولوج إلى المرافق الاجتماعية وخصوصا الترفيهية، وبالتالي واستنادا إلى المرجعيات الأممية خاصة منها المتعلقة بالطفولة، وانسجاما مع برنامج تنمية إقليم تيزنيت، ومع الأعمال الانسانية النبيلة التي تقوم بها مؤسسة ساتوك لرسم الابتسامة على وجوه الأطفال المحرومين وخاصة عبر تنظيم كاس العالم للأيتام، فقد تم الاتفاق بين الطرفين حول وضع إطار للتعاون الاستراتيجي والدائم من أجل تكثيف الجهود وتعزيزها في سبيل النهوض بأوضاع الأطفال الأيتام .

وتلا هذا الاجتماع تنظيم زيارات ميدانية للمنشئات الرياضية، ولبعض المؤسسات التي تعنى برعاية الاطفال المحرومين بالمدينة.

وقد اختتم هذا اليوم الحافل بالأنشطة بعقد ندوة صحفية حوالي الساعة الخامسة بعد الزوال، من تأطير كل من السيد عبد الله غازي والسيدة شيخة حمد ال ثاني والسيد محمد الشيخ بلا نائب رئيس جماعة تيزنيت المكلف بالشباب والرياضة والسيد عزيز بودربالة سفير مؤسسة ساتوك بالمغرب.

وفي هذا الإطار، وبعد تقديم مداخلات تمهيدية كأرضية للندوة، تناوب هؤلاء المؤطرون على التفاعل مع أسئلة الصحافة، والتي تمحورت أساسا حول التعريف بالتظاهرة الدولية المزمع تنظيمها وأهدافها وآفاقها وقيمتها الإضافية ودواعي اختيار مدينة تيزنيت لاحتضانها.

(البلاغ)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock