نبض المجتمع

تيزنيت: أهم الأنشطة الخاصة بـ”جمعية تحدي الإعاقة”.

بمناسبة اليوم الوطني للمعاق، واليوم العالمي للتوحد، واليوم العالمي للثلاثي الصبغي لسنة 2018

تفعيلا للبرنامج السنوي للجمعية لسنة 2018 تم تنظيم مجموعة من الأنشطة والبرامج لفائدة الأشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة ببعض الجماعات ومدن الإقليم وأهمها ما يلي:

بمناسبة اليوم الوطني للمعاق خصص دعم هام لدعم مشروع اقتناء الآليات التعويضية لفائدة الأشخاص المعاقين حركيا من مختلف الأعمار من طرف عمالة تيزنيت، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وقد عقدت الجمعية اجتماع مع الدكتور مراد زاهيري المختص في تقويم وتعويض أعضاء الجسم الكائن بمدينة اكادير يوم 29 / 03 / 2018 بحضور أعضاء المكتب وبعض الأشخاص المستعملين للآلات التعويضية سعيا لدراسة ومناقشة المشروع المدعم من طرف عمالة تيزنيت لفائدة 54 مستفيد بالإقليم بمبلغ يناهز 500000.00 درهم والح الجميع على ضرورة استعمال الأجهزة التعويضية الملائمة للجودة.

تنظيم أنشطة مختلفة بمدينة تافراوت وخاصة استقبال المدير العام للتعاون الوطني بمركز تافراوت لذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم عروض حول الخدمة المتنقلة المنزلية والقسم المدمج، برامج التربية والتكوين، الخدمات الصحية والشبه الصحية عقد اجتماع مع عائلات واسر المعاقين حول أهم الاكراهات كما تم توزيع مساعدات اجتماعية على العشرات للمعاقين المتواجدين بكل مناطق الإقليم بتافراوت بتاريخ 12 مارس 2018 .

نظمت الجمعية بمناسبة اليوم الوطني للمعاق بمدينة تافراوت بالقاعة المغطاة مقابلة في كرة السلة على الكراسي المتحركة بين فريق جمعية تحدي الإعاقة بإقليم تيزنيت، وفريق أشبال طانطان لرياضة الأشخاص المعاقين كما أجريت مسابقات رياضية لفائدة أطفال المركب الاجتماعي والأقسام المدمجة والقسم المدمج بمدرسة محمد الخامس بتافراوت بتاريخ 16 / 03 / 2018.

شارك الفريق الرياضي التابع للمركب الاجتماعي بتيزنيت ضمن الفريق الوطني المغربي في رياضة كرة الطاولة في الألعاب الإقليمية التاسعة للاولمبياد الخاص شمال إفريقيا والشرق الأوسط ما بين 14 و 23 مارس 2018. وقد احتل المنتخب الوطني المغربي المكون من فريق تحدي الإعاقة بتيزنيت الرتبة الخامسة عالميا وهم كالتالي عبد الكريم الكماري مدربا إلياس ادبورحيم وعزيز الغني لاعبين.

استقبلت الجمعية جمعية كنوز لحرفي الفضة والصناعة التقليدية بتاريخ 15 / 03 / 2018 لدراسة ومناقشة التكوين في مجال الصناعة التقليدية.

شارك أطفال وشباب المركب الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة بتيزنيت في الاقصائيات الجهوية الخامسة لمسرح الطفل بمركز محمد السادس بمراكش يوم 20 / 03 / 2018.

استقبلت الجمعية قافلة المصباح وذلك بتاريخ 24 / 03 / 2018 لطرح اهم القضايا التي تهم الأشخاص المعاقين بالإقليم من جميع الجوانب وخاصة الحقوق المفقودة: الحق في العيش والحياة والصحة والعلاج والتربية والتكوين والتأهيل والشغل والسكن والتنقل وممارسة كامل الحقوق السياسية والمدنية إضافة إلى أهم الاكراهات التي تواجهها الجمعيات العاملة في ميدان الإعاقة مع المؤسسات المنتخبة الغير القادرة على التجاوب مع الحقوق المتعلقة بالمعاقين وتمارس أسلوب التهاون والإهمال والإقصاء وتصفية الحسابات السياسوية الضيقة…

تم تنظيم أنشطة ترفيهية من طرف منظمة المرأة التجمعية بالمركب الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة بتيزنيت يومي 28 و 29 مارس 2018 بمناسبة اليوم الوطني للمعاق واليوم العالمي للتوحد واليوم العالمي للثلاثي الصبغي.

بمناسبة اليوم العالمي للمسرح قام وفد يمتل أعضاء الأكاديمية الدولية للمسرح بروما الايطالية بزيارة لمؤسسة المركب الاجتماعي لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية تحدي الإعاقة بإقليم تيزنيت، هذا اللقاء تم فيه تقديم مجموعة من الهدايا للأطفال كما تم فيه تشجيع مكونات فرقة اناروز المسرحية التابعة للمؤسسة والتي شاركت الأسبوع الماضي في فعاليات الاقصائيات الجهوية لمسرح الطفل في دورته الخامسة، كما استغلت المناسبة لطرح مشروع عمل مشترك بين المؤسستين مستقبلا.

نظمت مجموعة من الأنشطة بمناسبة اليوم الوطني للمعاق بجميع المراكز التابعة للجمعية بمناسبة اليوم الوطني للمعاق بحضور المعاقين وعائلاتهم والفاعلين الجمعويين في مختلف المجالات إضافة إلى حضور بعض المنتخبين من كل المناطق ومن مختلف الهيئات السياسية بالإقليم سعيا منا للتحسيس وللتوعية وللاستماع وللتواصل مع الجميع خدمة لهذه الشريحة المحتاجة إلى كامل الدعم.

هذه هي أهم فقرات وبرامج الجمعية في الأيام القليلة الماضية بمناسبة اليوم الوطني للمعاق الذي يصادف 30 مارس من كل سنة.

عن الجمعية – الرئيس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock