أخبار الاقتصادنبض المجتمع

خاص بالمقاولين الذاتيين.. إليكم جديد الامتيازات الضريبية

أقر قانون المالية لسنة 2019، تدبيرين ضريبيين لصالح المقاوليين الذاتيين، وفق ما أعلنته المديرية العامة للضرائب، على شكل امتيازات ضريبية جديدة تخصهم.

حيث تم تخفيض سعر الضريبة على الدخل المطبقة على رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من طرف المقاول الذاتي، اعتبارا من فاتح يناير 2019، لافتة أن رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من طرف المقاول الذاتي، يخضع للضريبة على الدخل وفق الأسعار الإبرائية الجديدة: 0,5 في المائة، عوض 1 في المائة بالنسبة للأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية، و1 في المائة عوض 2 في المائة بالنسبة لمقدمي الخدمات، كإجراء ضريبي أول.

فيما يهم الإجراء الضريبي الثاني، تخفيض الحدّ الأدنى من مبلغ العقوبات المطبقة في حالة عدم الإقرار برقم أعمال المقاول الذاتي، أو التأخير أو في حالة التصريح بإقرار ناقص أو غير كافي، وذلك اعتبارا من فاتح يناير 2019.

وأشار المديرية العامة للضرائب، في بلاغ لها، إلى أنه بموجب هذا الإجراء الجديد، سيتم تخفيض الحد الأدنى من 500 إلى 100 درهم بالنسبة للمبلغ المقرر تطبيقه بموجب العقوبات، والتي تتمثل في الزيادة المطبقة في حالة عدم الإدلاء أو الإدلاء المتأخر بالإقرار برقم الأعمال، بالإضافة إلى الغرامة المطبقة في حالة الإقرار الناقص أو غير الكافي، عندما لا يكون للعناصر الناقصة أو المتعارضة أي تأثير على القاعدة الضريبية أو على استخلاصها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock