أخبار الاقتصادنبض المجتمع

مراكش تحتضن فعاليات أشغال الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

انطلقت قبل ساعات من يومه الجمعة 4 أكتوبر الجاري، فعاليات “الدورة الخريفية الـ18 للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا”، بمراكش.

ويشكل هذا الحدث الذي ينظم للمرة الأولى في تاريخ الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا خارج المجال الجغرافي للمنظمة، محطة جديدة لتعزيز وضع “الشريك من أجل التعاون” الذي يحظى به برلمان المملكة المغربية لدى هذه الجمعية البرلمانية التي تضم في عضويتها 57 دولة.

وتتضمن محاور الدورة الخريفية الثامنة عشرة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: النهوض بالأمن بالمنطقة المتوسطية، والتحديات المرتبطة بالتنمية الاقتصادية وبالتحولات المناخية والهجرة.. كما سيشكل هذا الحدث مناسبة لاستعراض التجربة المغربية النموذجية في مجال مكافحة التطرف والتمييز على أساس الدين والمعتقد.

هذا، وستعقد الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا مع شركائها من أجل التعاون، المنتدى المتوسطي للجمعية حول نماذج التعاون شمال -جنوب، والترابط الاقتصادي بالمنطقة المتوسطية في عالم يتسم بالعولمة.

ويعتبر تنظيم هذه الدورة الخريفية بمراكش، اعترافا بالمكانة المتميزة التي ما فتئت المملكة المغربية تحتلها في الفضاء المتوسطي، وفي الحوار الاستراتيجي شمال -جنوب، وجنوب- جنوب، وكذا تقديرا لانخراطها المبدئي والعملي في مكافحة مختلف التهديدات التي تواجه المنطقة المتوسطية والعالم برمته، وفي مقدمتها الإرهاب والهجرة غير النظامية والجريمة المنظمة العابرة للحدود والاتجار في البشر والتغيرات المناخية.

وحظي احتضان المغرب لهذه الفعالية، الذي أدرج كنقطة تاسعة في جدول أعمال اللجنة الدائمة للجمعية البرلمانية،بإجماع 262 برلمانيا، أعضاء الجمعية البرلمانية.

ومن المرتقب أن يترأس رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني أشغال الجلسة الافتتاحية المزمع انعقادها زوال الجمعة بقصر المؤتمرات بمشاركة وفد برلماني مغربي رفيع المستوى يتقدمه رئيسا مجلس النواب والمستشارين وعدد من الشخصيات السياسية بالمغرب .

هذا، ويأتي احتضان هذه التظاهرة المهمة، المنظمة في موضوع “النهوض بالأمن على مستوى المنطقة المتوسطية، دور منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وشركاؤها”، كتتويج لعلاقات التعاون الوطيد القائم بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock